September 19, 2003

طهران: منتظري يفتح النار من جديد على النظام


لندن: علي نوري زادة
جدد عالم الدين الايراني البارز آية الله حسين علي منتظري انتقاداته لنظام الحكم في بلاده الذي يقوده المرشد الاعلى آية الله علي خامنئي، معتبرا انه "يفقد شرعيته بسرعة"، وداعيا الى استطلاع رأي الشعب الايراني بشأن نظام الحكم الذي يريده.

ومنتظري الذي عينه الزعيم الايراني الراحل آية الله الخميني خليفة له قبل ان يلغي ذلك التعيين، بدأ حملته الجديدة منذ اسبوعين من خلال المحاضرات والدروس الدينية التي استأنف القاءها في مدرسة قريبة من مدينة قم على رجال الدين وطلاب الحوزة الدينية الموالين له. وبلغت انتقاداته ذروتها اول من امس باعلانه ان ممارسات النظام الايراني "تتعارض مع الشرع وحقوق الانسان".
ورأى مراقبون ان منتظري عاد مرة اخرى ليتجاوز في انتقاداته ما تعتبره سلطات المرشد الايراني "خطاً أحمر". وقال هؤلاء المراقبون ان منتظري بدا وكأنه يستعد لشن حرب جديدة ضد نظام الحكم في بلاده، فقد اعلن في محاضراته ان "حالة الاستياء وخيبة الامل ازاء ممارسات اهل الحكم تخيّم على البلاد كلها، وهي في اتساع متواصل".
واضاف "لقد وصلنا الى نقطة اصبحت شرعية النظام فيها امام علامة استفهام، مما يستدعي اجراء استفتاء عام لكي يحدد الشعب رأيه في النظام". كما انتقد بشدة اعتقال الكتّاب وتعطيل الصحف وطالب باطلاق سراح جميع معتقلي الضمير في ايران.





All Rights Reserved © كل الحقوق

September 19, 2003 11:36 PM






advertise at nourizadeh . com