October 23, 2003

تحذير صارم يقنع إيران بوقف تخصيب اليورانيوم


مصدر إيراني لـ«الشرق الأوسط»: وفد الترويكا الأوروبية واجهنا بصراحة غير مألوفة

لندن : علي نوري زاده طهران ـ فيينا: بثينة عبد الرحمن والوكالات
فيما اعلنت ايران لوزراء خارجية بريطانيا وفرنسا وألمانيا امس استعدادها لتوقيع البروتوكول الاضافي الملحق بمعاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية، اكد مسؤول رفيع في طهران ان بلاده ستستأنف عمليات تخصيب اليورانيوم التي قررت تعليقها «اذا ما شعرت بحاجة لذلك». الى ذلك، كشف مصدر ايراني حضر المباحثات لـ«الشرق الأوسط» عن ان الوزراء الأوروبيين خيروا الجانب الايراني بين قبول مطالب محمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية او مواجهة قرار من مجلس الأمن الدولي ينص على اتخاذ اجراءات حازمة ضدها.


وجاء في بيان رسمي ايراني في ختام مفاوضات مع وزراء الخارجية البريطاني جاك سترو والفرنسي دومينيك دو فيلبان والألماني يوشكا فيشر ان «الحكومة قررت التعهد بالتعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتلبية كل المطالب وحل كل المشاكل العالقة بنظر الوكالة، بشفافية كاملة» و«توقيع البروتوكول الاضافي وبدء اجراءات المصادقة» عليه وان ايران «قررت تعليق كل نشاطات تخصيب اليورانيوم طوعا».
من جهته، قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الاميركية امس ان واشنطن تريد ترجمة اقوال ايران الى افعال. واضاف ان «الاقوال شيء والافعال شيء آخر. فلننتظر لنرى ماذا سيفعلون (الايرانيون)».


October 23, 2003 02:24 AM






advertise at nourizadeh . com