June 14, 2004

مصادر إيرانية: منظمة باسم «تكريم الاستشهاديين» تنظم حملة لتجنيد المتطوعين في تنفيذ عمليات في العراق ودول أخرى

لندن: علي نوري زاده
قالت مصادر إيرانية مطلعة إن الاجتماع الأول لمنظمة «تكريم الاستشهاديين» في إيران، أنهى أعماله بقرار يقضي بإيفاد المئات من الانتحاريين (شيعة وسنة وأكرادا) إلى العراق وبعض الدول العربية لتنفيذ عمليات انتحارية ضد المواطنين الغربيين إضافة إلى «أصدقاء أميركا»، حسب قول أحد مسؤولي المنظمة.
ومما أثار تساؤلات كثيرة حول توقيت الإعلان عن تشكيل هذه المنظمة من قبل الحرس الثوري وحضور عدد من أبرز قادة الحرس، ان إيران تواجه حاليا ضغوطا متزايدة ليس من قبل الولايات المتحدة بل من جانب دول الاتحاد الأوروبي واليابان أيضا لمراجعة سياساتها في مجال ملفها النووي وحقوق الإنسان وما يتردد عن تدخلها في شؤون العراق.

وقد وصف أحد مستشاري الرئيس محمد خاتمي في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، محاولات العناصر القريبة من السلطة الدينية لنسف جهود خاتمي وزملائه لأكثر من سبع سنوات لتغيير صورة إيران بأنها «عمل انتحاري ضد مصالح البلاد حيث توفر هذه المحاولات ذرائع ومبررات للولايات المتحدة وإسرائيل لشن حرب علنية ضد إيران».
وحصلت «الشرق الأوسط» على استمارة (الطلب) للانضمام إلى جيش الانتحاريين. وحسب مزاعم «رجائي»، الذي قدم نفسه كقائد للعمليات في منظمة «تكريم الاستشهاديين» في حديث هاتفي معه، فإن ما يزيد عن ثلاثة آلاف شخص ملؤوا الاستمارات وانضموا رسميا إلى المنظمة. وأوضح رجائي أن تدريبات صعبة قد بدأت لهؤلاء في ثلاثة مراكز، والدفعة الأولى للانتحاريين غادرت البلاد فعلا نحو العراق.
ويذكر أن وحدة من الجنود الأوكرانيين في العراق اعتقلت في الأسبوع الماضي نحو أربعين إيرانيا مسلحا يقال انهم من منتسبي منظمة «تكريم الاستشهاديين» وفيما يلي ترجمة للأسئلة الواردة في الاستمارة:
أنا (الاسم) ابن ... تاريخ الولادة...
من مدينة ... أبدي استعدادي للقيام بأعمال استشهادية ضد:
* المحتلين في الأعتاب المقدسة
* محتلي القدس الشريف
* تنفيذ حكم إعدام المرتد سلمان رشدي كما أتمنى الانضمام إلى أركان منظمة تكريم شهداء النهضة الإسلامية العالمية.
العنوان ...
التوقيع ...
في تطور آخر كشفه مصدر عسكري بوزارة الدفاع الإيرانية ان مرشد الجمهورية علي خامنئي أمر بإحياء مشروع صواريخ «شهاب 4» الاستراتيجية بعد تجميد استغرق سبع سنوات.
وأشار المصدر إلى أن آية الله خامنئي أوضح في لقاء مع قادة الحرس الأسبوع الماضي ان إسرائيل تخطط لضرب المنشآت النووية والعسكرية الإيرانية في وقت قريب فلهذا يجب رفع مستوى استعدادات البلاد الدفاعية والقتالية في أقرب وقت ممكن.
وأكد خامنئي أن ارتفاع أسعار النفط سيمكن إيران من تخصيص ميزانية أكبر لمشاريعها العسكرية. وتم فعلا منح وزارة الدفاع مبلغ مليار دولار لإحياء مشروع «شهاب 4» و«شهاب 5»، علما بأن إيران سبق أن اختبرت صواريخ «شهاب 3» البالغ مداها 1200 كيلومتر، غير أن خاتمي أوقف مشروع «شهاب 4» (بمدى 2800 كيلومتر) و«شهاب 5» (بمدى 4900 إلى 5300 كيلومتر) باعتباره مشروعا لا ينسجم مع مصالح البلاد الاستراتيجية ومتطلباتها الدفاعية.



عـــودة إلى عنــاوين الأخبـــار




All Rights Reserved © كل

June 14, 2004 12:51 AM






advertise at nourizadeh . com