November 10, 2004

مصدر إيراني لـ («الشرق الاوسط») : حزب الله تسلم 8 طائرات مهاجر بدون طيار وصواريخ مضادة للطائرات

30 طيارا للحزب تخرجوا من معهد الحرس الثوري
لندن: علي نوري زاده
كشف مصدر عسكري ايراني تفاصيل اطلاق طائرة مهاجر (بدون طيار) الايرانية فوق الحدود الشمالية لاسرائيل والتي اطلق عليها حزب الله اسم «المرصاد 1». وقال المصدر الذي يتولى مهام رفيعة في الحرس وسبق ان قضى عدة أشهر في لبنان حيث درب الضباط الفنيون عناصر في فوج الحرب الالكترونية التابع لحزب الله، على كيفية العمل مع طائرات بدون طيار وأجهزة الاستطلاع والكاميرات الالكترونية الموجودة في تلك الطائرات، قال في حديث خاص مع «الشرق الأوسط» ان استخبارات الحرس سبق ان اطلقت طائرات من هذا النوع فوق العراق، لرصد تحركات القوات العراقية والاميركية، وسقطت معظم هذه الطائرات فيما اسقطت واحدة منها بواسطة المجموعات المسلحة، التي ادعت بأنها اسقطت طائرة استطلاع اميركية.

وأوضح المصدر بأن منظمة الصناعات الجوية الفضائية التابعة لوزارة الدفاع قد بدأت انتاج طائرات «بهباد» pehbad منذ اكثر من 17 عاما. وعائلة بهباد تضم طائرة سنجاقك الصغيرة وأبابيل (المصنوعة من مادة الفايبرغلاس) واكبر بقليل من طائرة سنجاقك. وطائرة مهاجر 1 و2 و3 و4 والأخيرة التي استخدمها حزب الله هي اكثر تطورا ومقدرة في تجنب رادارات العدو المفترض. ومن مواصفات طائرة مهاجر 4 (المرصاد 1) انها تحمل ثلاث كاميرات وراداراً ديجيتال ونظام ارسال الكترونياً وهي قادرة على التحليق على ارتفاع يفوق 6 آلاف قدم وتصل سرعتها القصوى الى حوالي 120 كيلومترا في الساعة وقوة محركاتها اقل من 10 حصان. والى ذلك فان الصناعات الجوية الفضائية اختبرت في العام الماضي طائرة عمودية بلا طيار تدعى صاعقة تفوق قدرة مناورتها لا سيما في المناطق الجبلية قدرة مهاجر 4. وهناك نوع متطور جدا من فئة مهاجر (مهاجر 6) تفوق سرعتها 160 كيلومترا وتطير في ارتفاع يتجاوز 10 آلاف قدم. واستنادا الى الضابط الايراني الرفيع فقد تسلم حزب الله ثماني طائرات من نوع مهاجر في اغسطس (آب) الماضي ضمن حمولة تضمنت اجهزة الاستطلاع والرادار المتطورة جدا اضافة الى صواريخ رعد البالغ مداها 70 كيلومترا وهي صواريخ مقلدة عن صواريخ فروغ الروسية. كما ان حزب الله تسلم في الوقت نفسه صواريخ مضادة للطائرات، مقلدة عن صواريخ سام 7 الروسية ولكنها اقل طولا ووزنا منها.
وعلمت «الشرق الأوسط» بان عددا من ضباط حزب الله يتلقون الآن تدريبات مهمة في دورة تأهيل خاصة لهم في أحد معسكرات قوات الحرس الجوية في أصفهان لقيادة الطائرات. وسبق ان تخرج 30 طيارا لحزب الله من معهد الطيران التابع للحرس في العامين الأخيرين.

November 10, 2004 03:19 AM






advertise at nourizadeh . com