September 10, 2005

إيران تحارب بريطانيا في جنوب العراق

لندن: علي نوري زاده ـ بغداد: «الشرق الأوسط»
كشف مصدر عسكري ايراني عن مبادرة «فيلق القدس» التابع للحرس الثوري الايراني الى توثيق علاقاته مع تنظيم «انصار الاسلام» في كردستان العراق و«تنظيم الجهاد في بلاد الرافدين» في وسط وجنوب العراق.

وقال الضابط الايراني، وهو عقيد سابق في «فيلق القدس»، لـ«الشرق الاوسط»، ان مسؤولين من الحرس الثوري التقيا اخيرا بمقر رمضان القريب من الحدود الايرانية ـ العراقية بأربعة من قياديي «انصار الاسلام» والجهاد» لبحث سبل تصعيد العمليات العسكرية ضد القوات البريطانية في جنوب العراق. وتابع ان قائد مجموعة مغاوير في «فيلق بدر» التابع للمجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق سبق ان تلقى تعليمات من قيادة «فيلق القدس» بتشديد الضربات الموجهة ضد العسكريين البريطانيين. وربط المصدر الهجمات الاخيرة ضد القوات البريطانية وبين استراتيجية ايران الجديدة العسكرية والاجهزة الامنية المعنية بشؤون الاكراد، بحيث كانت هناك مؤشرات عدة حول تلقي الاحزاب الكردية الايرانية مساعدات من الاكراد في العراق.

من جهة اخرى اقترحت الدائرة الانتخابية بالأمم المتحدة على الحكومة العراقية تأجيل موعد الانتخابات العامة التي من المفترض أن تجري يوم 15 ديسمبر (كانون الاول) القادم. وكشفت مصادر دبلوماسية لـ «الشرق الأوسط»، أن مديرة الدائرة الانتخابية كيرنيا بيرللي قد قدمت مذكرة إلى الوكيل العام لدائرة الشؤون السياسية ابراهيم جمباري، أعربت فيها عن مخاوفها من عدم اعتماد القانون الانتخابي بعد إقرار وثيقة الدستور الدائم. وأوضحت بيرللي وفق المذكرة، أن التأخير في اعتماد قانون الانتخابات من شأنه أن يؤثر بصورة جدية على عملية الانتخابات القادمة يوم 15 ديسمبر، وأكدت حسب قول المصادر التي رفضت ذكر اسمها، بأنه لا يمكن إجراء انتخابات وفق المقاييس الدولية للديمقراطية. وفي رسالة وجهها جمباري إلى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان، اقترح فيها على الحكومة العراقية تأخير انتخابات ديسمبر العامة التي من المفترض أن تجري على أساس الدستور الدائم لانتخاب جمعية وطنية دائمة وتشكيل حكومة عراقية. ورأت أن الفترة ما بين موعد الاستفتاء وإجراء انتخابات ديسمبر العامة هي فترة قصيرة لأسباب فنية ولوجستية. على الصعيد الأمني فجر مسلحون مسجدا شيعيا جنوب بغداد الليلة قبل الماضية، فيما عثرت الشرطة أمس على 6 جثث مجهولة الهوية في محطة لتصفية المياه جنوب شرقي العاصمة. وأفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية أمس بأن مسلحين مجهولين فجروا مسجد وحسينية الرسول للشيعة في منطقة الدورة جنوب بغداد في ساعة متأخرة من ليل الخميس/الجمعة. وأوضح المصدر «قام المسلحون بزرع عبوات ناسفة حول المسجد.

September 10, 2005 02:22 AM






advertise at nourizadeh . com