November 02, 2005

إيران: أحمدي نجاد يقيل السفراء الإصلاحيين

لندن: علي نوري زاده
كشفت مصادر إيرانية مطلعة، ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد، يعتزم تغيير سفراء إيران في 27 دولة عربية وغربية وافريقية خلال الاسابيع المقبلة، موضحة أن التغييرات تأتي في إطار خطط احمدي نجاد للتخلص من الدبلوماسيين المحسوبين على التيار الاصلاحي او رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام علي أكبر هاشمى رفسنجاني، وإحلال دبلوماسيين محافظين محلهم.

وتأتي هذه الانباء عقب قرار احمدي نجاد ووزير خارجيته منوشهر متقي إنهاء خدمات 5 سفراء اصلاحيين، بينهم السفيران الايرانيان في فرنسا وبريطانيا اللتين تخوضان معركة مع إيران فيما يتعلق بالملف النووي لطهران. وقالت المصادر انه بعد عزل محسن امين زاده، مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا واستراليا، تم استدعاء أربعة من كبار السفراء الى طهران، حيث قيل لهم انه تم الاستغناء عن خدماتهم بأمر رئيس الجمهورية. والسفراء الأربعة هم، الدكتور صادق خرازي، سفير ايران في فرنسا القريب من التيار الاصلاحي. علما انه ابن شقيق وزير الخارجية السابق كمال خرازي.
أما الدبلوماسي الثاني الذي تم الاستغناء عن خدماته، فهو الدكتور البُرزي، سفير ايران لدى المكتب الاوروبي للأمم المتحدة. والثالث هو، الدكتور محمد حسين عادلي، سفير ايران في بريطانيا، الذي لم يمض على مجيئه الى لندن أكثر من سنتين.

أما آخر السفراء الذين تم الاستغناء عن خدماتهم فهو، امير حسين زماني نيا، السفير الايراني في ماليزيا الذي تسلم مهامه قبل ستة اشهر، واستدعي الى طهران ايضا كونه محسوبا على التيار الاصلاحي، وقريبا من الرئيس محمد خاتمي.


November 2, 2005 07:02 PM






advertise at nourizadeh . com