July 15, 2006

130 من ضباط الحرس وفيلق القدس الإيراني يساعدون «حزب الله»

11500 صاروخ وقذيفة صاروخية من طهران للحزب
لندن: علي نوري زاده (خاص)
كشف مصدر عسكري ايراني قريب من قيادة الحرس الثوري، عن حجم ترسانة حزب الله الصاروخية ونوعية الصواريخ والقذائف الصاروخية التي تسلمها حزب الله من ايران خلال السنوات الأخيرة بحيث تمكنت منظمة الصناعات الجوية الفضائية في ايران، من دخول مرحلة الانتاج الوفير لما يزيد على اربعين نوعا من صواريخ وقذائف صاروخية (الراكتات). وأوضح المصدر أن الحرس الثوري قد شكل وحدة صاروخية لحزب الله اول مرة في عام 1985، وتولى تدريب عناصر هذه الوحدة في لبنان بثكنة الشيخ عبيد الله في البقاع، حيث كان حوالي الفين من رجال الحرس الثوري يتخذون منها مقرا رئيسيا لهم.


وبعد انتهاء الحرب الأهلية في لبنان، واتفاق «الطائف» ومن ثم خروج معظم رجال الحرس الثوري من لبنان، اعتمد الحرس الثوري في تدريب رجال حزب الله اولا، على ما بين 150 و250 من خيرة مدربيه، ممن بقوا في لبنان، ومنهم من تزوجوا من بنات الأسر الشيعية في الجنوب أو أرامل شهداء حزب الله، واختاروا ألقابا واسماء لبنانية، علما ان الحرس الثوري قد اتخذ قرارا باستبدال معظم مدربيه في لبنان بعد عام 1990 كل ستة اشهر، عقب اكتشاف ارتباط ثلاثة من عناصر الحرس مع الاستخبارات الاسرائيلية (الموساد).

ثانيا: اقامة دورات تدريب خاصة في ايران، حيث شارك اكثر من ثلاثة آلاف من رجال حزب الله في تلك الدورات حتى الآن. وشملت التدريبات: حرب العصابات، وتوجيه الضربات الصاروخية، وسلاح المدفعية، وارشاد طائرات بلا طيار، واستخدام طائرات بلا محرك (الكايت) وفنون القتال البحري، وقيادة الزوارق السريعة والعمليات الحربية التقليدية.

ثالثا: تدريب 50 طيارا، وقد تم ذلك خلال العامين الأخيرين.

رابعا: قام الحرس ايضا بإنشاء عشرين قاعدة صاروخية ثابتة في البقاع والشريط الحدودي مع اسرائيل، فضلا عن تزويد حزب الله بقواعد متحركة (لوريات متوسطة قادرة على حمل الصواريخ واطلاقها وما بين 1992 و2005، تسلم حزب الله، حوالي 11500 صاروخ وقذيفة صاروخية، اضافة الى 400 مدفع قصير ومتوسط المدى، فضلا عن راجمات صاروخية من فئة آرش ونور وحديد، وفي العام الماضي تسلم «حزب الله» لأول مرة دفعة من راجمات عقاب العملاقة ذات قذائف 333 مليم. وتسلم حزب الله ايضا كميات هائلة من صواريخ sam 7 المحمولة على الكتف المضادة للطائرات وصواريخ c802 المقلدة عن صواريخ صينية، التي استخدم حزب الله اثنين منها لضرب البارجة الاسرائيلية أول من أمس.

وبناء على المصدر العسكري الايراني، فإن «حزب الله» يمتلك أربعة انواع من الصواريخ المتطورة أرض/ ارض.

1 ـ صاروخ فجر، مداه المؤثر 100 كلم.

2 ـ صاروخ ايران 130 مداه المؤثر 90 ـ 110 كلم. 3 ـ صاروخ شاهين مداه المؤثر 150 كلم.

4 ـ صاروخ (قذيفة صاروخية) 355 مليم مداه المؤثر 150 كلم.

وبالنسبة لمزاعم اسرائيل حول تواجد مائة من رجال الحرس في لبنان، فإن المصدر الايراني، اكد على ان هناك حوالي 70 من المدربين والفنيين والتقنيين للحرس، فضلا عن 60 من رجال استخبارات فيلق القدس بلبنان، ممن يساعدون وحدة صواريخ حزب الله وقيادته الميدانية، كما ان هناك وحدة سرية للحرس مكونة من عشرين ضابطا ممن يرصدون تحركات القوات الاسرائيلية على الارض بوسائلهم المتطورة، ويحددون الاهداف داخل اسرائيل لقيادة العمليات. واختتم المصدر الايراني حديثه قائلا، ان حزب الله لم يكشف بعد عما هو بحوزته، وفي الايام المقبلة، وفي حالة استمرار حملات اسرائيل ضد لبنان، فإن حزب الله سيفاجئ الجميع، بمعدات، قد تهز قلب اسرائيل.



July 15, 2006 11:43 PM







advertise at nourizadeh . com