January 14, 2007

السعودية: مستثمر أميركي مسلم يتطلع إلى ربط مكة المكرمة بعرفات ومنى بقطارات مونوريل

انطلاق شبكة خطوط مونوريل بين مدينة 6 أكتوبر والقاهرة في 6 مارس

لندنِ: علي نوري زاده
من المنتظر وصول مدير شركة (آي سي سي) الاميركية اي جي ميلر المعروف بالسيد أركان كونه مسلماً اميركيا الى مكة المكرمة قبل نهاية شهر يناير (كانون الثاني) الحالي بدعوة رسمية لإجراء محادثات وصفها ميلر في حديث خاص مع «الشرق الاوسط» بالفنية حول احد أضخم مشاريع النقل والمواصلات في المدينة المقدسة مع الجهات السعودية المعنية.


وقال مدير شركة ICC) )، التي تعتبر من أكبر شركات النقل السريع في العالم، ان زيارته لبيت الله الحرام ليست الاولى، بحيث أدى فريضة الحج سابقا وكرمه الله بزيارة الحرمين الشريفين لأداء العمرة، غير انه يشعر هذه المرة بإحساس خاص، حيث قد تكون له ولشركته، وبفضل اهتمام خادم الحرمين الشريفين والحكومة السعودية الرشيدة بشؤون الحج وراحة الحجيج، فرصة لتقديم خدمة متواضعة في سبيل تأمين وسيلة لتنقل زوار بيت الله الحرام بسهولة بين مكة ومنى وعرفات خلال دقائق محدودة وليس ساعات.

ووفقاً للمشروع الذي تم إعداده من قبل مجموعة من الخبراء والفنيين من الشركة، فان خط قطارات مونوريل (monorail )، سيبدأ من نقطة الميقات، خارج مدينة مكة المكرمة، حيث تستقبل المحطة الأولى الآلاف من الزوار الذاهبين الى مكة، حيث سيتم تشييد الخط على شكل دائرة حول الحرم المكي الشريف، وسيشاهد الركاب من داخل القطار بيت الله الحرام وسيكتشفون عظمة الكعبة، بالإضافة الى انهم سيشاهدون ومن مختلف الجوانب أبعاد المشاريع الضخمة التي قامت بها الحكومة السعودية من أجل راحة الحجيج وتسهيل ترددهم خارج الحرم وداخله.

ومن ثم سيتوجه القطار الى محطته الثانية منى ومنها الى عرفات حيث سيعود الى مكة مرورا بمزدلفة ومنى.

وكشف ميلر لـ«الشرق الاوسط» ان مجموعة من الخبراء والمختصين من شركته وشركة IBM) ) العالمية سترافقه خلال رحلته الى الديار المقدسة.

وحول مشروع مدينة 6 اكتوبر والقاهرة الذي كشفت عنه «الشرق الاوسط» في الشهر الماضي وهو مشروع ضخم لنقل مليون و250 ألف راكب بواسطة القطارات (monorail)، أكد ميلر أو حسبما يخاطب في الدول الاسلامية «اركان» أكد على ان مشروع مونوريل مدينة 6 اكتوبر- القاهرة، سيدخل حيز التنفيذ في شهر مارس (آذار) المقبل، اي بعد حوالي شهرين بكلفة قدرها 2/3 مليار دولار. فقد تم اختيار المؤسسات المالية العالمية مثل (Ex-Im Bank) الاميركي، ومجموعة (Banking (Guggenheim، شركة (ELAF) الدولية، و IBM، لانطلاق المشروع.

واكمالا لما أعلنه ميلر في لقائه الخاص مع «الشرق الاوسط» في الشهر الماضي، اوضح مدير شركة( ICC) ، أن مشاريع بضخامة مونوريل القاهرة ومونوريل مكة، تعد من ضمن المشاريع الكبيرة التي لا يمكن انجازها الا بمساهمة الدول المعنية ودعمها لها، مضيفا أنه يرغب في ان ينتهز الفرصة التي منحتها «الشرق الاوسط» لإبداء تقديره وامتنانه الكبير لحكومة خادم الحرمين الشريفين وللحكومة المصرية ولا سيما المهندس محمد المنصور وزير المواصلات بمصر الذي لو لا دعمه ومساعدته للمشروع، لما كان ممكنا البدء بتنفيذه.

وأشار ميلر الى ان مشروع مونوريل 6 اكتوبر-القاهرة، سيمكن المواطن المصري من الانتقال بسهولة بين المدينتين في اقل من نصف ساعة، ويتوقع نقل مليون و250 ألف راكب يوميا.

الى ذلك، فانه سيكون وسيلة نقل مريحة للسياح الاجانب لزيارة معالم الآثار المصرية في الجيزة، بعيدا عن ازدحام القاهرة وفي بيئة نقية، بحيث سيكون هناك عدد من الفنادق ذات الخمسة نجوم بالقرب من محطة الأهرامات.

وينطلق قطار المونوريل من مدينة 6 اكتوبر باتجاه القاهرة مرورا بـ 42 محطة في 52 كيلومترا، أي المسافة بين المحطة الأولى والأخيرة. وما بين المحطتين ستكون هناك أسواق تجارية ومجمعات سكنية وفنادق عالمية لا سيما بين وسط القاهرة- المتحف المصري- والأهرامات.

ويتوقع ميلر أن يستخدم ما يزيد على مليون سائح عربي وأجنبي خط المونوريل لزيارة المعالم الأثرية في القاهرة والجيزة. والمشروع سيوفر فرصة العمل لأكثر من خمسة آلاف عامل مصري، خلال بناء المشروع، وألف فرصة عمل دائمة بعد استكماله، إضافة الى الآلاف من فرص العمل للمصريين في الأسواق التجارية والفنادق والمطاعم و.... التي سيتم بناؤها بجوار المحطات.

وعلمت «الشرق الاوسط» أن شركات عالمية معروفة مثل زيمنس وهيتاشي وبومبارديه وفريزرناش والستوم، ابدت رغبتها في المساهمة في المشروع والمشاريع الجانبية من انتاج قطارات المونوريل، الى بناء الفنادق والأسواق التجارية والمجمعات السكنية.

كما أن هناك شركات مصرية بارزة ستتولى تنفيذ جوانب مختلفة من المشروع. ومما يزيد من اهمية المشروع ان تنفيذه لن يكلف الحكومة المصرية قرشا واحدا؛ إذ ان شركة (ICC) قد أنهت أخيرا اتصالاتها مع المؤسسات المالية العالمية لتمويل المشروع، على حد قول ميلر.

وفضلا عن ذلك، فان شركة ICC وشركاءها ستقوم بتدريب اكثر من ألفي تقني وفني مصري في الولايات المتحدة وأوروبا واليابان خلال السنوات الخمس المقبلة التي سيتم خلالها تنفيذ المشروع. وبناء على ميلر أو أركان، فانه عاش حياة سعيدة ولديه أمنيتان، مشاهدة مونوريل القاهرة، ومن ثم الذهاب الى مكة المكرمة ليرى بنفسه ضيوف الرحمان وهم ينتقلون بسهولة في قطارات المونوريل بين مكة المكرمة وعرفات ومنى.

January 14, 2007 04:28 AM






advertise at nourizadeh . com